الأحد، 29 أبريل 2012

المالية: 21.9 مليار جنيه لهيئة السلع التموينية و5 مليارات لتمويل شراء القمح المحلي

قال الدكتور ممتاز السعيد، وزير المالية أن الحكومة أعدت خطة لتدبير نحو 5 مليارات جنيه لتمويل شراء محصول القمح المحلي، بأسعار تزيد على الأسعار العالمية تشجيعاً للمزارعين علي التوسع في زراعته دعما لخطط الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.

أضاف الوزير أن ذلك يأتي بجانب إتاحة نحو 21.9 مليار جنيه لهيئة السلع التموينية لتدبير احتياجات بطاقات التموين من السكر والأرز والمكرونة والزيت والشاي، بجانب 2.386 مليار جنيه لصرف مستحقات شركة السكر، و8.945 مليار جنيها لتمويل شراء القمح من الخارج.

أضاف السعيد في بيان صدر أمس الجمعة أنه قد تم تدبير نحو 3.5 مليار دولار، ما يعادل 21 مليار جنيه لهيئة البترول خلال الفترة من يوليو 2011، وحتى إبريل الحالي وذلك لتوفير احتياجات المواطنين من أنابيب البوتاجاز والبنزين وذلك حتي منتصف إبريل الحالي.

أشار الوزير إلي أن وزارة المالية دبرت نحو 3.334 مليار جنيه لسداد مستحقات الموردين وشركات المقاولات لدى الجهات العامة، وذلك حتي نهاية مارس الماضي، بما يسهم في توفير السيولة للموردين وشركات المقاولات لإعادة ضخها مرة أخري في السوق بما يعمل علي تحريك قطاع المقاولات واستعادته نشاطه